إبحث فى المدونة والروابط التابعة

بعلزبول .. ملك العالم السفلى

بعلزبول .. ملك العالم السفلى
نتن ياهووووووووووووووووووووووووو

موجز الأنباء - الإثنين

طارق عبده



الشرطة الاسرائيلية تعتقل الشيخ رائد صلاح اثناء احتفالية القدس عاصمة الثقافة

إسرائيل تستغل مياه الفلسطينيين ثم تبيعهم الفائض

نتنياهو يطمئن مصر بشأن اختياره ليبرمان وزيرا للخارجية

نتنياهو يضم حزب شاس لائتلافه

محكمة يمنية تقضي بإعدام متهم أدين بالتخابر مع إسرائيل

حملة صهيونية لوقف مساندة "الأونروا" الفلسطينيين

ورقة بخط يد ضابط إسرائيلي تثبت أن جنود الاحتلال تلقوا تعليمات واضحة بإستهداف سيارات الإسعاف والإنقاذ والمدنيين خلال العدوان على غزة

منظمة إسرائيلية: جيش الدفاع خرق القواعد الاخلاقية لمهنة الطب

المقاومة تتصدى لتوغل صهيوني شرق خان يونس

مشير المصري: لن نرضخ للضغوط الصهيونية في صفقة شاليط

ارتفاع عدد ضحايا الحصار المفروض على قطاع غزة إلى 311

تل أبيب رفضت دخول طائرة تقل مبعوثا قطريا اجواء رام الله عباس يأمل بحل خلافات قطر مع مصر والسعودية حتى يشارك بالقمة وهو مرتاح

البشير يصل إريتريا في أول زيارة خارجية منذ مذكرة توقيفه

تقرير: 39 مليار و373 مليون جنيه إجمالي حجم الفساد في أربعة شهور

مبارك يرهن مشاركته في قمة الدوحة بنجاح الحوار الفلسطيني ويؤجل قراره إلى الساعات الأخيرة قبل انطلاقها

السلطات المصرية تصادر أسمنت وقطيع خراف كانت في طريقها إلى قطاع غزة عبر الأنفاق

تأجيل رفع الحصانة عن 4 من نواب "الوطني".. واتهامات للحكومة بإهدار قروض بقيمة 2 مليار و119 مليون دولار




المدونة
المجموعة البريدية

شيرين فريد

مركز البيان للإعلام

أدلى عدد من الجنود الصهاينة بشهاداتهم بشأن الجرائم الذي ارتكبوها خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة .وتكشف شهادات عدد من الجنود الذين شاركوا في الحرب العدوانية على قطاع غزة، جزءا يسيرا من بشاعة الممارسات والجرائم التي ارتكبت هناك. وتورد الشهادات عددا من حالات قتل المدنيين العزل، أطفالا ونساء بدم بارد، ويعترف عدد من الضباط أن «القيم والأخلاق وطهارة السلاح» التي يتشدق فيها الأسرائيليون هي ضرب من الكذب.

جاءت هذه الشهادات في يوم دراسي عقدته كلية "أورانيم"، وتحدث فيه خريجو «التحضيرية العسكرية»، الذين شاركوا في الحرب على غزة.


جندي يطلق نيران المدفية الرشاشة على أم وطفليها

بين الشهادات التي عرضت في اليوم الدراسي، شهادة لضابط كتيبة راجلة، وتحدث فيها عن قتل أم وطفليها بنيران مدفعية رشاشة، ويقول: كان هناك منزل مأهول.. جمعنا العائلة في غرفة. بعد ذلك غادرنا المنزل ودخلت إليه شعبة أخرى وبعد عدة أيام من دخولهم صدرت تعليمات بإخلاء سبيل العائلات، وأقاموا نقاطا عكسرية فوق السطوح، كانت تلك نقاطا للمدفعية الرشاشة، وقام ضابط الشعبة بإخلاء سبيل العائلة وأمرهم بالتوجه نحو اليمين. إلا أن سيدة وطفليها لم يفهموا ما قيل لهم، وتوجهوا نحو اليسار. ولكن قيادة الشعبة لم تبلغ الجندي الذي يعمل في النقطة التي اقيمت على السطح والذي يصوب مدفعية رشاشة، أنهم أخلوا سبيل العائلات، وأن أناسا سيمرون وأنه ينبغي عدم إطلاق النار، إلا أنه... ، يمكن القول أنه عمل كما يجب حسب التعليمات التي تلقاها.

الجندي الذي يصوب المدفع الرشاش رأى امرأة وطفلين يقتربون إليه عبر محاور قالوا له أنه يمنع اقتراب أحد منها. فأطلق عليهم النار بشكل مباشر. ما حصل أنه في نهاية المطاف قتلهم.

ويضيف الضابط: تقدموا فرآهم فجأة، أناس يتجولون في منطقة ممنوعة. لا أعتقد أن شعورا سيئا خالجه مع هذا الأمر، لأنه، في المجمل، من ناحيته قام بعمله حسب التعليمات التي أعطيت له. الاجواء بشكل عام كانت، أن معظم الناس، لا أعرف كيف أفسر ذلك، حياة الفلسطينيين هي..، تعالوا نقول، شيئا اقل شأنا بكثير كثير من حياة جنودنا، ومن ناحيتهم هم يبررون ذلك.

سؤال من الجمهور: ألم تكن هناك أنظمة لطلب الإذن بإطلاق النار؟ ضابط الشعبة: لا لم يكن، إنها خطوط تتجاوز خطا معينا. الفكرة هي أنك تخاف أن يهربوا منك. إذا اقترب مخرب وبات قريبا جدا يمكنه أن ينفجر في المنزل أو شيء من هذا القبيل.


ضابط السرية أمر بقتل امرأة فلسطينية؟

ضابط شعبة آخر يقول: أحد الضباط، وهو ضابط سرية ومسؤول عن 100 جندي، رأى امرأة تمر من أحد المحاور من مسافة بعيدة، ولكنها كانت كافية كي تتمكن من إنزال(إطلاق النار والقتل- مصطلح دارج في عصابات العالم السفلي)، من يتواجد هناك...، مرت من المحور امرأة مسنة. هل هي مشبوهة، لا، لا أعرف. ما قام به في نهاية المطاف أنه قام بإرسال غدد من الجنود إلى السطح كي ينزلوها مع مطلقي المدفع الرشاش، شعرت أن هذا الوصف ببساطة، هو قتل بدم بارد.

رئيس الكلية العسكرية- التحضيرية داني زمير، تدخل قائلا: لم أفهم. لماذا أطلق النار عليها؟ أجاب الجندي: هذا هو الأمر الجميل في غزة، كما يبدو، إذا رأيت شخصا يمر من أحد الممرات، ليس بالضرورة مسلحا، يمكنك إطلاق النار عليه. في هذه الحالة كان تلك امرأة مسنة ولم أر أنها تحمل السلاح حينما نظرت إليها. التعليمات كانت: إنزال الشخص، هذه المرأة، حالما تراها. دائما يوجد تحذيرات دائما ثمة ما يقال: يمكن أن تكون إرهابية انتحارية. ما رأيته هناك- كثير من التعطش للدم، لأننا لم نواجههم، فكتيبتنا على الأقل واجهت مخربين في مرات قليلة جدا.

نفس الضابط تحدث عن حادثة أخرى: أكثر شيء أتذكره، هو أكثر ما أثار أغاضني في كل الحملة العسكرية- في نهاية الحملة كان تخطيط للتوغل إلى منطقة في مدينة غزة، منطقة مكتظة بشكل كبير، والبيوت متراصة بطوابير، وفي إيجاز التعليمات بدأوا بالحديث عن تعليمات إطلاق النار داخل المدينة، إذ أنه كما تعرفون استخدوا نار كثيفة جدا وقتلوا الكثير الكثير في الطريق كي لا نتعرض نحن للإصابة وكي لا يطلقوا النار علينا.

في البداية: كانت التعليمات بالدخول إلى أحد المنازل، وكان مطلوب منا الدخول بمركبة مصفحة يطلق عليها اسم "الغضب" بحيث تتقدم وتكسر الباب في الطابق السفلي، وإطلاق النار في الداخل في كل جانب ومن ثم الصعود طبقة بعد طبقة. أسمي ذلك قتلا.... ويعني الصعود طبقة بعد طبقة أن يتم إطلاق النار على كل من يتواجد. في بداية تساءلت هل هذا منطقي؟ مسؤولون في سلم القيادة العلوي قالوا إن ذلك مسموح لأن من بقي في هذا القطاع وفي داخل مدينة غزة هو مدان، هو مخرب، لأنهم لم يهربوا. لم أفهم: فمن ناحية، ليس لديهم مكان يهربون إليه، ومن ناحية أخرى يقولون لنا أنهم لم يهربوا لذلك هم مدانون.. حاولت أن أؤثر قدر الإمكان وأن أغير ذلك. ولكن في النهاية تم الاتفاق على أن ندخل المنزل، والتوجه إلى السكان بمكبرات الصوت ونصدر لهم التعليمات بالهرب، ونقول لهم لديكم خمس دقائق للخروج من البناية- ومن لا يخرج نقتله.


لا يوجد منطق

عدت إلى الجنود وقلت لهم: استمعوا، التعليمات تغيرت.. وحينها جاءت لحظة مثيرة للغضب بشكل كبير أذكرها جيدا: أحد جنودي جاء إلي وقال لي لماذا؟ فقلت له ما هو الشيء غير الواضح؟ لا نريد قتل المدنيين الأبرياء. فرد قائلا كل من يتواجد هناك هو مخرب، هذا معروف، ومن ثم انضم بعض رفاقه: يجب أن نقتل كل شخص يتواجد هناك، كل من يتواجد هناك هو إرهابي.

حاولت أن أشرح له لماذا ينبغي أن ننتظر، وأن نمنحهم الفرصة للخروج، وبعدها نقوم بمداهمة المنزل. ولكن ذلك لم ينجح. الجنود حقا لا يفهمون ذلك. وهذا محبط حقا أن تدرك أنه في داخل غزة مسموح لك أن تقوم بكل ما تريد. تحطيم أبواب المنازل، هكذا، لأنه أمر مرغوب. وإذا أتيت لأحد الجنود وقلت له: لماذا تحطم صورة العائلة (في المنازل الفلسطينية)؟. هذا الأمر غير مقبول وليس أمرا عسكريا عملانيا. لا سبب لذلك. سيقول لك لأنهم عرب.

لا يوحي الضباط أن ثمة منطقا في ذلك، ولكنهم لا يقولون شيئا. كتابة الشعارات والشتائم على حيطان المنازل، الموت للعرب، أن تتناول صور العائلة وتبصق عليها، إحراق كل شيء يذكر بالعائلة التي تقطن هناك، لأن ذلك ممكن. أعتقد أن هذا الأمر كان الأكثر مركزية: أن نفهم كم يسقط الجيش في الجانب القيمي، حقا. مهما تحدثنا عن الجيش بأنه جيش قيمي، تعالوا نقول أن ذلك ليس في الميدان، وليس على مستوى الكتية. هذا هو الأمر الذي سأذكره أكثر من أي شيء.


إجراءات هوجاء لاعتقال مشتبه به

ضابط من كتيبة راجلة، والذي تواجد مع سريتة قريبا من الجدار المحيطة بقطاع غزة، أوضح أن ثمة قصص أخرى: مع انتهاء القتال – تم تحديد 300 م من الجدار كمنطة حمراء- أي كل إنسان يقترب من تلك المنطقة، تبدأ ضده إجراءات اعتقال مشتبه به، والتي هي هوجاء. وهذا يعني طلقة نارية في الهواء، طلقة ثانية على القدمين، وطلقة ثالثة عن المنطقة ما بين الرئتين. وما العمل، السكان في المنطة هم بالأساس فلاحون، وما تبقى من الحقول بعد الحملة العسكرية كان مزروعا ويخرج رجال أبناء 60- 70 عاما يحملون السلال وكذلك النساء، لجمع المحاصيل.

في ذلك المكان يبلغك الجنود عن أي تطور، وجاء الاتصال: أسمع؟ أرى على بعد 250 م من الجدار شخصان يحملون شيئا ثم يضعونه على الأرض ثم يرفعونه- من يفكر لحظة سيدرك أن ما يضعونه على الأرض هو سلة ويجمعون فيها بندورة، ويرفعونها ويواصلون على هذا النحو، ولكنك ملزم بالتوجه للمنطقة. نصل إلى المنطقة أنا وبرفقتي الدورية والقناص، ونميز أن هذا حقا فلاح مسن عمره حوالي 70 عاما، وليس أي شيء غير عادي. القناص يوجه بندقيته، ويقول أنا أعرف أنه فلاح، وتبدأ إجراءات اعتقال مشتبه به ويطلق طلقة إلى الهواء.

هذا المسن الذي يقطن قطاع غزة منذ 70 عاما يعرف أنه يتم إطلاق النار عشرات المرات يوميا، وهذا على ما يبدو لا يؤثر فيه. تبادلنا النظرات أنا والقناص وأدركنا أننا لن نستمر في ذلك، لا أحد منا يريد فلاحا مسنا يجثم فوق ضميره. وقلت له هيا نستقل المركبة وسافرنا. أبقيناه هناك، من يعتقد أنني قمت بالمس بأمن إسرائيل مدعو لمناقشتي.


;;