إبحث فى المدونة والروابط التابعة

بعلزبول .. ملك العالم السفلى

بعلزبول .. ملك العالم السفلى
نتن ياهووووووووووووووووووووووووو

المؤتمرات الصهيوينة 1946ـ 1964



محمد سيف الدولة


ما زلنا فى رحاب موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية للمفكر الراحل ، الدكتور المسيرى . واليوم نقدم الحلقة الرابعة فى هذه السلسلة .

المؤتمر الثاني والعشرون:

· عقد فى مدينة بازل بسويسرا ، برئاسة وايزمان فى ديسمبر 1946.

· وقد حضر التصحيحيون هذا المؤتمر.

· وكان المناخ الذي انعقد في ظله المؤتمر هو محاولة الضغط على بريطانيا لخلق الدولة الصهيونية

· ولذا فقد تزعَّم التصحيحيون الاتجاه الداعي إلى تبنِّي سياسة متشددة إزاء بريطانيا انطلاقاً من الاعتقاد بأنها لم تنفذ ما تعهدت به وفق نص الانتداب.

· كما طالبوا بتدعيم حركة المقاومة العبرية التي هاجمت بعض المنشآت البريطانية.

· وفي مواجهة هذا الموقف، تبنَّى وايزمان رأياً يدعو إلى الدخول في حوار مع بريطانيا حرصاً على استمرار علاقات طيبة مع الدولة التي تملك إمكانية فتح أبواب فلسطين لهجرة يهودية واسعة.

· وإزاء هذا الصراع قدَّم وايزمان استقالته من رئاسة المنظمة الصهيونية، وأخفق المؤتمر في اختيار بديل له.

· وقد اختير ناحوم جولدمان رئيساً للجنة التنفيذية في نيويورك، وبيرل لوكر رئيساً لهذه اللجنة في القدس.

* * *

المؤتمر الثالث والعشرون:

· عقد فى القدس ، فى أغسطس من علم 1951 ، برئاسة ناحوم جولدمان

· وكان أول مؤتمر صهيوني يُعقَد في القدس بعد قيام الدولة الصهيونية .

· ولذا ، فقد كان من الطبيعي أن تكون إحدى المسائل الأساسية محل الدراسة في المؤتمر هي العلاقة بين الدولة الصهيونية الناشئة والحركة الصهيونية التي خلقتها متمثلة في المنظمة الصهيونية العالمية، وكيفية تحديد اختصاصات كل منهما تفادياً للتضارب أو الازدواج.

· وقد ترتَّب على ذلك توصية المؤتمر بتنظيم هذه العلاقة

· فأصدرت الحكومة الإسرائيلية قانوناً بهذا الشأن في نوفمبر 1952 أعطت للمنظمة بموجبه وضعاً قانونياً فريداً يخوِّل لها حق جَمْع الأموال من يهود العالم وتمويل الهجرة إلى إسرائيل بل حتى الإشراف على توطين واستيعاب المهاجرين داخل المجتمع الإسرائيلي والمساعدة في تطوير الاقتصاد وما تستدعيه ممارسة هذه الصلاحيات جميعاً من التمتع بحقوق التعاقد والملكية والتقاضي، وهو ما دفع بعض الفقهاء إلى اعتبار هذا الوضع نموذجاً شاذاً لمنظمة خاصة ذات صفة دولية تمارس صلاحيات واسعة على إقليم دولة معينة بموافقتها وعلى أراضي الدولة الأخرى نيابة عنها.

· وقد أدخل المؤتمر تعديلات جوهرية على " برنامج بازل " لمواجهة الأوضاع الجديدة التي ترتبت على تحقيق الهدف الرئيسي لهذا البرنامج أي تأسيس الدولة الصهيونية، وعرف هذا البرنامج الجديد باسم " برنامج القدس " .

* * *

المؤتمر الرابع والعشرون:

· عقد بالقدس ، فى أبريل/مايو 1956، برئاسة سير نيزاك .

· وقد كان هذا المؤتمر بمنزلة مظاهرة دعائية تمهد للعدوان الإسرائيلي على مصر والذي أعقب انفضاض جلسات المؤتمر بخمسة شهور .

· فقد أشار المؤتمر في بيانه السياسي الختامي إلى أنه يدرك تماماً المخاطر التي تهدِّد دولة إسرائيل بسب النوايا العدوانية للدول العربية التي تتلقَّى السلاح من الشرق والغرب.

· وناشد المؤتمر يهود العالم جميعاً الإسراع بتحمُّل مسئولياتهم التاريخية تجاه إسرائيل ، وتعبئة كل الإمكانيات لضمان قوتها وأمنها ورخائها، وضمنه تدفُّق الهجرات اليهودية واسعة النطاق إلى إسرائيل، وضمان توفُّر نظام متكامل وحديث لاستيعاب المهاجرين الجدد في إسرائيل، وهو ما يعني في النهاية تكريس المشروع الاستيطاني الصهيوني على حساب الشعب الفلسطيني.

· وفي نهاية المؤتمر، تم انتخاب جولدمان رئيساً للمنظمة الصهيونية ورئيساً للمجلس التنفيذي للوكالة اليهودية بعد أن ظل هذا المنصب شاغراً منذ استقالة وايزمان عام 1946.

* * *

المؤتمر الخامس والعشرون:

· عقد فى القدس فى ديسمبر 1960/يناير 1961، برئاسة ناحوم جولدمان

· وقد اتسم هذا المؤتمر بانفجار خلاف واضح بين بن جوريون (رئيس الوزراء وقتئذ) وجولدمان حول تكييف العلاقة بين إسرائيل والمنظمة الصهيونية.

· وهنا تبدو محاولة الصفوة السياسية الإسرائيلية وضع قبضتها على المنظمة الصهيونية .

· فقد أشار بن جوريون إلى ضرورة أن تكون المنظمة إحدى أدوات السياسة الخارجية الإسرائيلية في تحقيق الإشراف على يهود العالم وتعبئة إمكاناتهم لتدعيم الكيان الصهيوني .

· بينما كان جولدمان يرى أن المنظمة هي المسئولة دائماً عن الحركة الصهيونية، سواء داخل حدود إسرائيل (الكيان الذي خلقته المنظمة) أو خارجها.

· وبالإضافة إلى هذا، كانت قضية الهجرة اليهودية إلى إسرائيل هي ميدان الخلاف الثاني ، خصوصاً بعد أن كادت الهجرة اليهودية من أوربا الغربية وأمريكا لإسرائيل أن تتوقف نتيجة تصاعُد إمكانات اندماج اليهود في مجتمعاتهم . وإزاء هذا الوضع ، أكد بن جوريون أن الهجرة إلى إسرائيل واجب ديني وقومي على كل اليهود ، ذلك لأن اليهودي لا يكتسب كماله الخلقي ومثاليته ولا يعبِّر عن إيمانه بالصهيونيـة إلا بالوجـود على أرض الدولة اليهـودية ، أي الدولـة الصهيونية ، على حين رأى جولدمان أن بمقدور اليهودي أن يكون صهيونياً مخلصاً مع استمراره في الإقامة في بلده الأصلي .

· وقد انتهى المؤتمر إلى حل وسط يتمثل في ضرورة تدعيم التعليم اليهودي في أنحاء العالم وتنمية الثقافة اليهودية لدى يهود المجتمـعات الغربية للحـيلولة دون انصـهارهم في مجتمعاتهم الأصلية.

· كما أعاد المؤتمر انتخاب جولدمان رئيساً للمنظمة الصهيونية العالمية.

* * *

المؤتمر السادس والعشرون:

· عقد فى القدس فى ديسمبر 1964/يناير 1965، برئاسة جولدمان ايضا

· الذي أشار في خطاب الافتتاح إلى ضرورة بدء عهد جديد من التعاون بين إسرائيل والجماعات اليهودية في العالم (الدياسبورا).

· واعرب المؤتمر عن قلقه من هبوط معدلات الهجرة إلى إسرائيل في تلك الفترة هبوطاً شديداً .

· كما أكد مسئولية دولة إسرائيل في مكافحة خطر اندماج يهود الدياسـبورا فكـرياً وثقافياً واجــتماعياً في المجتـمعات التي يقيمون فيها، وهو الخطر الذي اتسمت الحركة الصهيونية دائماً بحساسية دائمة ومفرطة تجاهه والذي رأت فيه تهديداً لها لا يقل عن ظاهرة العداء لليهود.

· ولمواجهة هذا الخطر ، أوصى المؤتمر بأن تُولي المنظمة الصهيونية بالتعاون مع الحكومة الإسرائيلية قضية تدعيم اللغة العبرية والقيم القومية التقليدية لدى يهود العالم اهتماماً متزايداً.

· شهد هذا المؤتمر بداية الضغوط الصهيونية بشأن ما عُرف بقضية اليهود السوفييت.

· وقد جدَّد المؤتمر انتخاب جولدمان رئيساً للمنظمة الصهيونية العالمية.

يتبع

* * *

اغسطس 2009 :

انعقد المؤتمر السادس لحركة فتح ، والمؤتمر الاول لها فى فلسطين ، وهو شبيه بالمؤتمر الصهيونى الثالث والعشرون من حيث انعقاده لاول مرة داخل الارض المحتلة . وقد تكون المقارنة مفيدة . فشتان بين المؤتمرين من حيث مدى الحفاظ على الثوابت المبدئية ، والتمسك بالمشروع الاصلى ، و التقدم فى اتجاه الاهداف الاستراتيجية ، و التماسك الداخلى فى اطار المشروع المشترك . ولكل ذلك اسباب موضوعية وتاريخية ، تستوجب الدراسة بعناية من كل المعنيين بتحرير فلسطين وانهاء المشروع الصهيونى فيها .

* * * * *

القاهرة فى 11 اغسطس 2009

أميرة القرم.. قصة ألم أطفال غزة

إيمان بدوى


أميرة القرم ترفع مع محاميها مستند قبول محكمة لاهاي لطلبها (الجزيرة نت)

خالد شمت-لاهاي

تمثل حالة الطفلة الفلسطينية الجريحة أميرة القرم، حالة من آلاف الحالات لأطفال لفلسطينيين حوّل العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة حياتهم إلى مأساة أليمة، ستظل ملازمة لهم طوال عمرهم في شكل إصابات وإعاقات ومشاكل نفسية.

وقد أصابت الصواريخ الإسرائيلية التي سقطت على منزل أسرة أميرة (14 عاما) في غزة بإصابات شديدة في قدمها وساقها، ولم يبق على قيد الحياة من أفراد عائلتها إلا هي ووالدتها.

الجزيرة نت التقت الطفلة الفلسطينية الجريحة في مدينة لاهاي الهولندية أثناء تقدمها بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية لرفع دعوى ضد إسرائيل أمامها، وسمعت منها الرواية الكاملة لما حدث.

قصة ألم
تقول أميرة إن الطائرات الإسرائيلية أغارت على منزلها الكائن في حي تل الهوى يوم الأربعاء 14 يناير/كانون الثاني الماضي وقصفته بصاروخين أصابا والدها وحوّلاه إلى أشلاء.

وتروي الطفلة الفلسطينية كيف أنها بعد القصف عندما حاولت الذهاب لإحضار الإسعاف دوّى بجوارها انفجار رهيب ألقى بها علي الأرض، وعندما حاولت الوقوف لم تستطع وشعرت بآلام لا تطاق جعلتها تشعر أن عظام ساقها وقدمها تفتت.

عقب ذلك أشارت أميرة إلى أنها ظلت تبكي طوال الليل ونامت بجوار جثة أبيها، حيث ذهب شقيقاها لاستدعاء الإسعاف لكنهما لم يعودا، وعرفت لاحقا أنهما استشهدا.

أميرة تشرح للتلفاز الهولندي ملابسات إصابتها جراء العدوان الإسرائيلي (الجزيرة نت)
وتضيف الطفلة الفلسطينية "في الصباح وجدت أن ساقي تحولت إلى نافورة من الدماء النازفة، وخرجت منها قطع من اللحم الصغير المتمزق، وقد ظللت على هذا الحال في الشارع بحينا الذي لم يستطع أحد الدخول إليه بسبب شدة القصف الإسرائيلي".

وبعد يومين مما حدث أي في يوم الجمعة وقع انفجار جديد بالمنطقة، فزحفت أميرة من خلف جثمان والدها الشهيد إلى منزل مجاور، في محاولة لإيجاد مغيث، لكن عندما جاء رجال الإسعاف لم ينتبهوا لها.

بيد أن هذا الأمر لم يستمر طويلا، فقد لاحظ مراسل قناة المنار اللبنانية عماد عيد يوم السبت التالي وجودها، واستدعى الإسعاف ونقلها إلى مستشفى الشفاء.

معاناة العلاج

عند هذا النقطة أنهت الطفلة أميرة صورة أولى من المعاناة لتنتقل إلى مرحلة جديدة من مأساتها، إذ تقول إن الأطباء باشروا فور وصولها إلى المستشفى بنقل دماء جديدة إليها لتعويض الدم النازف، كما أجروا لها ثلاث عمليات جراحية، إحداها لإدخال وتثبيت مسامير بلاتين في الساق، والأخريان لعمل ترقيعات جلدية.

وتشير أميرة إلى أنه بعد ذلك جاءت إمكانية نقلها
لمواصلة العلاج في تركيا، وعندما ذهبت ومعها عدد
آخر من الأطفال الجرحى إلى معبر للسفر "رفض
المصريون خروجنا، فعدنا إلى غزة من جديد".

وتضيف "وقد طلب الملك عبد الله الثاني ملك الأردن أن يتبناني فاعتذرت له شاكرة، وفيما بعد تدخلت شخصيات عربية كبيرة لسفري للعلاج في الخارج،
غير أن المصريين أصروا علي رفض إخراجنا
من معبر رفح، فاضطررنا للخروج من معبر إيريز
حيث أرهقنا الإسرائيليون بأسئلة لا حصر لها".

مظاهرة تضامنية مع الطفلة الجريحة الفلسطينية أمام مقر المحكمة (الجزيرة نت)
سياسة مبكرة
وبشأن من قدم لها العون في محنتها قالت أميرة القرم إن السلطة في رام الله لم تفعل لها شيئا يذكر، وإن ما فعلته كان فقط بغرض التظاهر "ولا يقارن بما فعلته حكومة حماس في غزة، التي بذلت كل جهدها لعلاجي أنا والأطفال الآخرين الجرحى".

لكن رغم ذلك قالت أميرة إنها تدعو للصلح بين حماس والسلطة في رام الله، "فبدون الوحدة ستفعل بنا إسرائيل ما تريد".

وأعربت الطفلة الفلسطينية عن أملها في العلاج بأوروبا، لكنها قالت "لا أجد هنا أي مظهر لشهر رمضان، مما يجعلني أرغب في العودة إلى غزة".
ووجهت أميرة رسالة إلى الأوروبيين في نهاية حديثها مع الجزيرة نت قالت فيها "نريد أن نعيش في أمن وسلام مثل أطفالكم، ولا يوجد ما يدعوكم لتشجيع حصار إسرائيل لنا وحروبها علينا".
وتساءلت "لماذا كل شعوب العالم تعيش في سلام إلا
الشعب الفلسطيني؟"، كما وجهت رسالة إلى
الشعوب الإسلامية قالت فيها "نحن إخوانكم
فقفوا معنا وقفة أخوية صادقة".
المصدر: الجزيرة




Palestine Vivra

شاهد فيديو الجزيرة عن أميرة

اقرأ حكاية أميرة

http://www.dci-pal.org/english/display.cfm?DocId=1056&CategoryId=1


مجموعة أنوار فلسطينية


في انتهاك واضح للسيادة المصرية ودون علم المحافظ والسلطات

ثلاثة ضباط أمريكيين يقتحمون مستشفى العريش العام ويحققون مع احد الأطباء


الحقيقة الدولية – العريش – محمد الحر



في مظهر حاد من مظاهر الاحتلال قام ثلاثة ضباط أمريكيين وهم "أنتونى كامباجينا " - ملحق الأمن الدبلوماسي بالسفارة الأمريكية بالقاهرة- و" آندى كروريكى " -الملحق العسكري بذات السفارة – و" ديفيد كانون" - مسؤول التحقيقات بالبحرية الأمريكية - بدخول مستشفى العريش العام على متن
سيارة دودج مصفحة تحمل رقم 73\115 وقاموا باقتحامها بعد رفضوا الامتثال لتعليمات حرس البوابة بالتوقف للتحقق من شخصياتهم حيث طلبوا مقابلة مدير المستشفى إلا انه رفض مقابلتهم فلم ينصرفوا قاموا بالتجول في ردهات المستشفى وأشاعوا الرعب والغضب وسط المرضى وتمكنوا من الالتقاء بالدكتور احمد عبد الوهاب الذي تعرض لوابل من الأسئلة والاستفسارات من قبل الضباط الأمريكيين دارت حول عدد أكياس الدم المتواجدة بالمستشفى وعدد الأسرة وعدد الأطباء وأجهزة الأشعة المقطعية ومدى إمكانية وقدرة المستشفى على استقبال وعلاج جرحى من الجنود الأمريكيين .



وقد لقيت زيارة الضباط الأمريكيين الثلاثة غضب شديد في الأوساط الجماهيرية والشعبية واعتبروا أن هذه الاقتحام لمؤسسة حكومية هو تعدي واضح وصريح وانتهاك لسيادة الدولة ، خاصة أن هؤلاء الضباط قد دخلوا إلى المستشفى دون علم السلطات المصرية أو حتى مجرد التنسيق مع المسؤولين بالمحافظة وهذا ما دعي اللجنة الشعبية لحقوق المواطن بشمال سيناء إلى إصدار بيان شديد اللهجة- وصل مكتب الحقيقة نسخة منه - استنكرت خلاله محاولة الضباط الأمريكيين الثلاثة لاقتحام مستشفى العريش العام دون وجه حق ودون احترام لسيادة هذا البلد وجاء بالبيان :



" ها هى أراضينا ومدننا ومؤسساتنا محتله بالكامل من قبل هؤلاء الأمريكيين.وأمام هذه التطورات الغير مسبوقة والتي حذرنا منها كثيرا– في إشارة إلى الأجهزة التقنية التي تم زرعها على الحدود المصرية مع قطاع غزة- ليس أمامنا إلا أن نؤكد ونيابة عن كل المواطنين" - . أن
أي مظهر من مظاهر الاحتلال من أي قوه من القوات نحتفظ بحقنا فى مقاومتهم هم ومن يساعدهم حتى موتنا أو قتلهم".



وقال القيادي في حزب التجمع بشمال سيناء " مصطفى سنجر " :" أن ما قام به الضباط الأمريكيين ليست مجرد زيارة مثلما حاول البعض اعتبارها كذلك بل إنها محاولة اقتحام صريحة وهذا يؤكد ما سبق وطرحناه بان هناك ترتيبات أمنية إسرائيلية أمريكية ومصرية مشتركة في سيناء وخاصة في المنطقة (ج) لتوطين قوات أمريكية تعتبر ملاحق جديدة وسرية لمعاهدة كامب ديفيد مع العمل على تطويرها لتصل إلى
الشراكة الكاملة بين الإطراف الثلاثة للعمل على حصار المقاومة والشعب الفلسطيني والحفاظ على امن إسرائيل حتى لو كان ذلك على حساب سيادة الدولة المصرية.



الغريب أن اللواء " محمد شوشه " – محافظ شمال سيناء – خلال اتصال هاتفي معه قال :" ليس لدي تعقيب على هذا الموضوع
لأنني لا اعلم شيئا عن هذا الموضوع ولا يوجد أي تنسيق تتعلق بهذه الزيارة بينه وبين الجانب الأمريكي في السفارة الأمريكية بالقاهرة .

مواقع اسلامية بإدارة يهودية

شيرين فريد


هذه الرسالة مهمة و خطيرة، تأكد من المواقع بنفسك

Please send this message to all your contacts!!!

الرجاء ارسال هذه الرسالة لكل من تعرف

Beware of the following websites:

انتبهوا من هذه المواقع على الأنترنت:

www.thequran.com

www.allahassurance.com

These sites have been developed by the Jews

هذه المواقع تم تصميمها من قبل اليهود...

Who intentionally spread wrong information about the QURAN , the HADITH and the Islam?

وهم ينشرون معلومات خاطئة جدّاً عن القرآن والسنة والأحاديث النبويّة الشريفة والإسلام

Please spread this information to all the Muslim brothers and sisters around the world.

أستحلفكم بالله أن تنشروا هذه الرسالة لكل المسلمين في العالم

Always check the source of any Islamic web site even if it is very convincing

تأكد دائماً من مصدر المواقع التي تتحدث عن الإسلام

A FAKE AMERICAN QURAAN

http://www.amazon.com/exec/obidos/tg/detail/1579211755/ qid%3D1096805827/102-4933271-2395342

هذا الموقع يباع فيه نسخة محرّفة كاملة عن القرآن الكريم تم تأليفه من قبل اليهود والأمريكان الحاقدين
The new AMERICAN Quran: a dangerous trick a new Quran is being distributed in Kuwait titled 'The True Furqan'

المشكلة العظمى أن هذا الكتاب بدأ انتشاره في الكويت بإسم (الفرقان الحق)

You Cant Ignore this, send it to as many muslims as u can .

أستحلفكم بالله أن لا تهملوا هذه الرسالة، إنصر الإسلام ولو برسالة


كابوس السفر من غزة

شيرين فريد



لندن ـ 'القدس العربي'

من هيام حسان:

كانت آثار البرودة التي تركتها الغرفة الصغيرة الجرداء في أحد الأركان المهجورة من مطار القاهرة الدولي قد أخذت في التلاشي تدريجياً عندما اتخذ الشاب محمد (اسم مستعار) مكانه في الطائرة المتجهة الى احدى العواصم الاوروبية. الحفاوة ورقة الضيافة أسهمتا في تبديد البرودة عن آخرها بالنسبة للشاب الغزاوي ولكن سؤالاً ظل يدوي في رأسه: أما كان من الممكن أن يحظى الفلسطيني بشيء من هذه الحفاوة على أرض الكنانة؟

ما ان حطت به الرحال في لندن حتى وجد محمد متنفساً من حرية التعبير جعله يبادر بطلب طرح تساؤله عبر 'القدس العربي'، آملاً في أن تسهم مع غيرها من وسائل الاعلام في تسليط الضوء على هذه القضية الانسانية بما يؤدي الى تحسين ظروف سفر الغزيين سيما ما تعلق منها بالجانب المصري الذي يعتبر الجزء الاصعب في رحلة سفر أي غزاوي. والمعروف أن معبر رفح الحدودي هو المنفذ الوحيد المتاح لأهالي قطاع غزة للاتصال بالعالم الخارجي. والوضع العام على المعبر الآن هو الاغلاق مع استثناءات قليلة للمعتمرين وأصحاب الاقامات أو الحاجات الصحية العاجلة. ويعاني الذكور على وجه الخصوص قيوداً مضاعفة يفرضها الجانب المصري على تحركاتهم بمجرد مغادرتهم للجانب الفلسطيني للمعبر. ومجمل هذه القيود ترمي الى السيطرة على خط سيرهم بحيث لا يدخلون الاراضي المصرية باستثناء الطريق المؤدية الى المطار حيث يسمح لهم بالمغادرة من هناك الى أماكن أخرى من العالم.

ويقول محمد ان المعاناة لا تبدأ من حيث الجانب المصري من المعبر فقبل ذلك لا يخلو الامر من الكثير من المتاعب ولكن المعاناة تتفاقم عند الجانب المصري بحيث يستشعر المسافر أن كرامته مستباحة وأن لا قيمة لانسانيته أو مكانته الاجتماعية، أما الاسوأ حظاً فهم من يشتبه الامن المصري بهم ويسعى الى تخليص حسابات قديمة أو جديدة معهم.

وفي هذا السياق تجدر الاشارة الى أن مطالب تحسين شروط نقل المسافرين (ترحيلهم) قد تم طرحها في أكثر من مرة خلال السنوات الأخيرة على الجانب المصري ولكن الامر لم يتمخض حتى اليوم سوى عن وعود بانشاء قاعة لائقة لاستقبال المرحلين، ولم تبصر الوعود النور حتى اللحظة ولا يبدو أنها أولوية في ظل التركيز على مطالب فتح المعبر فقط بحيث يتاح للغزيين فرصة السفر كما غيرهم. وحصدت اجراءات السفر عبر معبر رفح أرواح المئات حتى اليوم دون أن يغير الامر شيئاً في الواقع الذي ازداد سوءاً مع تفرد حماس بمقاليد السلطة في غزة العام 2007. وأكد محمد في حديثه لـ'القدس العربي' ما خبره الكثير من الفلسطينيين من قبل ونقلوه لوسائل الاعلام من أن تسيير الامور مع الجانب المصري لا يكون بدون تقديم 'الرشاوى' التي تجري المساومة على قيمتها في غالب الأحيان بحيث تكبح شهية المرتشي وتقنعه بتقديم خدمات يفترض أنها من صميم الواجبات التي يؤديها بموجب وظيفته. كما اشتكى من أن نقله وآخرين من المعبر الى المطار حيث تستغرق الرحلة نحو خمس ساعات قد استمر لمدة خمس عشرة ساعة لا لسبب سوى تعطل شاحنتين من الشاحنات الاثنتي عشرة التي تقل المسافرين الذكور، مستهجناً حالة اللامبالاة التي جرى بها التعامل مع الامر من قبل الموظفين المصريين الذين لم يكترثوا لأمر توفير حلول أخرى أكثر منطقية، مشيراً الى أن رسم النقل (الشحن) بقي كما هو رغم المعاناة والوقت الضائع ورداءة الشاحنات وعدم لياقتها لنقل البشر حيث بلغ نحو 105 جنيهات مصرية للفرد الواحد. وأوضح أن أسوأ ما في الامر أنه طيلة مدة النقل التي بلغت نحو 15 ساعة لم يكن مسموحاً للمسافرين بالتوقف لاستخدام التواليت أو تناول بعض المأكولات والمشروبات الخفيفة.

وتابع: عندما وصلنا المطار أخيرا بعد كل هذا العناء وضعونا في غرفة صغيرة قذرة ليس فيها أي نوافذ تطل على الخارج .. كان هناك صخب وضجة ولم يسمحوا لنا بالمغادرة سوى الى التواليت الذي كان قذراً للغاية وغير مناسب للاستخدام الآدمي.

وأضاف: أخذوا ينادون على أسمائنا وهم يمسكون بجوازات سفرنا التي احتفظوا بها طوال الوقت حيث قاموا بتقسيمنا الى مجموعات كلٍ حسب الوجهة التي يريد السفر اليها. ..توجب علينا الانتظار نحو خمس ساعات قبل الموعد المقرر للطائرة ..وضعونا في غرفة صغيرة باردة جداً في أحد أركان المطار دونما اتاحة الفرصة للحصول على مشروب ساخن أو حتى مغادرة غرفة الانتظار.

وأعرب محمد عن أسفه لأنه تعين عليه أن يدفع رشوة أخرى للضابط الذي أطلق سراحه ليكون خارج الغرفة ويستعد لركوب الطائرة هو وزملاؤه قبل موعد اقلاع الطائرة بنحو ساعة وقال: دفعت له 20 جنيها وشعرت بأنه غير راضٍ عن المبلغ.

وعن شعوره لدى مغادرة الاراضي المصرية قال: شعرت أنني انسان (!). لقد استقبلنا أعضاء الطاقم الاوروبي على الطائرة بابتسامة وعاملونا كبشر مؤهلين للاحترام والمعاملة الكريمة وليس كالمصريين الذين تعاملوا معنا كـ 'عبيد' و'حيوانات' ..أكثر ما أخشاه حالياً هي المعاناة ذاتها في طريق العودة.

وتبدو تجربة محمد على سوئها أوفر حظاً من تجارب البعض الآخر مما درجت وسائل الاعلام على نشره أو أولئك الذين دفعوا أرواحهم ثمناً لقرارهم بالسفر من أو الى غزة. ورغم الاقرار بوجود صعوبات جمة أخرى على الضفة الاخرى (الجانب الفلسطيني من المعبر) الا أن الآمال تبقى متجهة للمصريين بتحسين ظروف السفر من جانبهم كونهم يمثلون دولة لها سيادة لا مصلحة لها في احالة حياة الفلسطينيين الى جحيم مثلما هو الحال مع اسرائيل.

ويأمل محمد من خلال ايصال صوته عبر 'القدس العربي' الى المسؤولين المصريين في ردة فعل ايجابية من طرفهم تتمثل في قرارات حاسمة لمعالجة الوضع المزري، وذلك رغم علمه بأن جهوداً كثيرة تم بذلها على هذا الصعيد من قبل ولكن دونما جدوى.

صحفي من السويد اسمه دونالد بوستروم

مجموعة أنوار فلسطينية



د.محمد رحال.السويد/24/08/2004



الصحفي دونالد بوستروم هو اسم معروف في السويد ولايحتاج الى تعريف , وهو الصحفي المدافع عن القضايا العادلة في العالم , ومع ان هذا الصحفي ذو الاسم الذهبي كانت وما تزال اكثر كتاباته عن القضايا العربية والاسلامية وعدالتها ,

الا انه كان اسما مجهولا لدى الاوساط الاعلامية العربية المدفوعة الثمن والتي كرست قدراتها الاعلامية من سعادة الانسان العربي المسلم , فاستضافت له على شاشاتها الفضائية كل انواع الراقصات والعاريات ليكونوا طباق وطعام هذه الفضائيات المقدمة لانظار المشاهد العربي المسلم كي يطيب صيامه ويحلو قيامه ,

وفي تاريخ هذه الفضائيات لم يستضف هذا الرجل ولو كضيف على احدى تلك المحطات , خاصة وان هناك محطات اخبارية والتي تتقن فن اشعال الفتن في عالمنا العربي والاسلامي , وتتقن ايضا فن تقديم غثاء المفكرين وسقطاته في هذا العالم , والتي نادرا ما تقدم لنا شخصية نادرة كنجم هذه الايام والذي تقوم وسائل الاعلام الصهيونية باعداد سكاكين الذبح له ,

والاعجب والاغرب من كل هذا ان من يدعي الفكر والتفكير في البلدان العربية لايعرف من هذا الرجل وامثاله , وذلك لعلة قبيحة في نفسية التفكير العربي والتي حولت كل من تعلم القراءة والكتابة الى كيان منعزل يظن في نفسه قوة الالهام والوحي , وحولته من مجرد انسان مثقف يقرأ ويكتب الى مجرد كاتب يكتب لنفسه ولا يقرأ للاخرين ابدا , فكان غالبية الكتاب والمفكرين العرب اما رسلا يتنزل عليهم الوحي , او مقراضا ومخرزا لنقد اي عمل ادبي او فني او انساني ابداعي بدافع من غيرة عمياء او لقتل ابداع طفا على الساحة العربية .

دونالد بوستروم والذي كشف في مقاله عن الاتجار بالاعضاء البشرية الفلسطينية , قام بفعل وعمل كان من المفروض ان تقوم به اقلام الكتاب العرب , وكان من المفروض بالقنوات الفضائية العربية والتي تدعي العروبة نسبا او ثقافة ان تقوم بفضح هذه الممارسات الصهيونية وكشفها للمواطن العربي قبل الغربي , بدلا من الهاء المواطن العربي في مسابقات تلفزيونية تافهة , وفوازير رمضانية اكثر تفاهة , او برامج تساهم في تسطيح عقلية المواطن العربي والمسلم . وهذه الحقائق التي ذكرها الكاتب السويدي دونالد بوستروم كان من المفروض بالسلطة الفلسطينية والتي صرفت جل اهتمامها من اجل الاعداد لمؤتمر وضع في قمة قيادته اربعة من اكبر القيادات الخائنة والعميلة للكيان الصهيوني في خطوة مبكرة لانهاء القضية الفلسطينية على ايديهم , وبدلا من ان تتولى هذه القيادة كشف مثل هذه الحقائق فانها انصرفت الى امور تسريع التطبيع ومن ثم التنازل عن القضية الفلسطينية , وكنت اتسائل اين هو مكان مثل دونالد في الاعلام الفلسطيني .

ان دونالد بوستروم لاتعرفه ابدا سفارات الدول العربية والتي انصرف رجالها اما للتجارة او مراقبة الجاليات العربية وتزويد الانظمة العربية باهم التقارير التي تتضمن حركات وخلجات المواطنين المغتربين في هذه البلدان , اما البحث عمن يقف مع قضايانا فلا مكان له في تلك السفارات العربية , وبالتالي ليس له مكان في دول العالم العربي من دول معتلة او معدلة , لانها دولا في الاصل لاتحمل قضية ولايشغلها الانسان العربي فضلا عن شرفاء الغرب ومفكريه , ويكفيهم شرفا ان توماس فريدمان هو ابرز ضيوفهم مع شتمه الدائم لهم واحتقاره لهم , اما دونالد بوستروم وامثاله فليس لهم في دول الردة العربية حظوة او نصيب .

ودفاع دولة السويد بالرغم من يمينية حكومتها اليوم وعنصريتها ,فدفاعها عن مواطنها يذكرني تماما بمدى الاحترام الكبير الذي تقدمه حكوماتنا العربية لكبار الاقلام واصحاب العقول في بلداننا العربية والتي غصت سجونها بهم ,

وان اقلاما تستحق الاحترام كانت وعبر عقود من الزمن منارة تضيء لنا عتمة الطريق , نراها اليوم تستجدي الحكومات مرتبا شهريا يقيل عثرتها , او هجرانا اعلاميا في امة لاترحب الا بمن ينافق او يكذب , وكم انا معجب بهذا الاعلام الغربي الذي ينشر في الكثير من الاحيان الأراء المخالفة تماما لخط صاحب الجريدة او الموقع , وذلك لانها امم تضع كل الافكار والمتناقضات امام المواطن وتتركه حرا في اختيار مايريد , اضافة الى ان هذه الحرية تعطي للاعلام حرية الطرح وتكسب معها الجمهور الاوسع , فتنوع الفكر في هذه الدول هو كتنوع الطعام بالنسبة للفرد , وهو ماخلت من مواقعنا الاعلامية والتي لاتكتب الا مافي عقلها ولا تقرأ الا مايناسب تفكيرها .

واجد نفسي مضطرا ان امتدح دفاع دولة اسرائيل الصهيونية واذيالها عن مجرميها واجرامها هذا الدفاع المستميت , امام انظمة تتسابق اليوم الى التطبيع معها تلبية وتنفيذا لاوامر قادمة من هيلاري كلينتون , في ظروف فلسطينية قاهرة لم تجف فيها دماء اهل غزة بعد , وفي ظروف عراقية تسيل فيها دماء شعب العراق على ايدي تجار السياسة والمال والدين في ارض الحضارات ومهد القوانين , وحالة شعوب عربية واسلامية تبيع اعراضها من اجل الحصول على مايملأ المعدة من قليل الطعام .

وامام هذه المتناقضات يبقى القاريء والمواطن العربي بعيدا عن هموم الوطن والمواطنة , والقراءة والكتابة , وعاجز حتى عن ارسال رسالة بريدية الى هذا الصحفي الشريف ليقول له :

Thanks Doland

عبر تليفونه او عنوانه البريدي

رقم هاتف الصحفي: دونالد بوستروم

0046707784008

اميل الصحفي دونالد بوستروم donald@donaldbostrom.com

وكل رمضان وانت بخيرقارئنا العزيز , ولا تنس ابدا ارسال رسالة


;;