إبحث فى المدونة والروابط التابعة

بعلزبول .. ملك العالم السفلى

بعلزبول .. ملك العالم السفلى
نتن ياهووووووووووووووووووووووووو

شيرين فريد


رجال المطافئ في بريطانيا يشعلون حرب مقاطعة جديدة ضد اسرائيل وتخوف في تل ابيب من ان يؤدي ذلك الى تأييد عقوبات على اسرائيل


هيام حسان:
05/09/2009


لندن ـ 'القدس العربي' يعقد اتحاد عام نقابات العمال في بريطانيا اجتماعاً تمهيدياً الاسبوع القادم يسبق المؤتمر السنوي العام للاتحاد المقرر في الرابع عشر من الشهر الجاري في مدينة ليفربول، وذلك بهدف دراسة اقتراح جدلي جديد بخصوص مقاطعة اسرائيل تقدم به اتحاد رجال المطافئ العضو في الاتحاد العام.
ويطالب اتحاد رجال المطافئ تحديداً باعادة النظر في علاقة الاتحاد باتحاد العمال الاسرائيلي المعروف باسم الهستدروت، اضافةً الى فرض حظر على استيراد البضائع من المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية ومقاطعة البضائع الاسرائيلية التي تسوقها شركات ذات علاقة بالاحتلال.
ومن شأن الاقتراح في حد ذاته أن يشكل مصدر قلق حقيقي بالنسبة لاسرائيل التي تتنامى دعوات المقاطعة ضدها في بريطانيا رغم شراسة الحملات المضادة التي يقودها اللوبي الصهيوني للحفاظ على موازين الأمور بما فيه صالح اسرائيل.
وأعرب ستيف سكوت مدير الاتحادات العمالية المساندة لاسرائيل عن خيبة أمله من المقترح، معتبراً أنه يأتي مناقضاً للجهود التي تبذلها اتحادات العمال الاسرائيلية والفلسطينية في الوقت الراهن من أجل الارتقاء بمستوى التعاون والتنسيق فيما بينهما، ضارباً أمثلة على ذلك باتفاقات للتعاون جرى ابرامها مؤخراً بين نقابتي المواصلات في الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني.
وعلى ما يبدو فقد بدأ مناصرو اسرائيل في التحرك من أجل الطريق على دعوة المقاطعة الجديدة. وكشف سكوت في تصريحاته لصحيفة الجالية اليهودية (جويش كرونيكل) في عددها الصادر الجمعة أن نقابات العمال في كل من الولايات المتحدة الامريكية وألمانيا أعربتا عن قلقهما وعدم تأييدهما للمقترح وذلك في مراسلات خاصة مع اتحاد عام نقابات العمال البريطاني.
وفي خطورة مقترح المقاطعة كتب الصحافي البريطاني اريك لي في الصحيفة ذاتها الجمعة محذراً من عواقب الامر التي يمكن أن تصل الى حدود بعيدة جداً، معتبراً أن من شأن المقترح أن يعطي دفعة للأمام باتجاه فرض عقوبات على اسرائيل من قبل الامم المتحدة.
ولفت في تحليله الى أن الاقتراح سوف يدفع من حيث المبدأ بحزب العمال البريطاني (الذي يسيطر على اتحاد النقابات) نحو مزيد من الانفتاح على قضايا الشرق الأوسط ولكن من جهة موالية للفلسطينيين، الامر الذي قد ينجم عنه دعم الحكومة البريطانية لمسألة فرض عقوبات على اسرائيل في الامم المتحدة حيث بريطانيا عضو دائم في مجلس الامن.
وقلل لي من شأن التوقعات التي تستبعد امكان حدوث ذلك بالنظر الى أن حزب العمال البريطاني قد لا يبقى في السلطة للدورة الانتخابية القادمة، معتبراً أن مسألة احتمال تبني أحد الحزبين الرئيسيين في بريطانيا لدعوات فرض عقوبات على اسرائيل سوف يكون سابقة خطيرة.
ونبه الى أن نقابات عمالية أخرى سوف تحذو الحذو نفسه في المقاطعة وتتوقف عن دعوة النقابيين الاسرائيليين للمشاركة في أنشطتها، الامر الذي من شأنه أن يؤثر أيضاً على الحضور الاسرائيلي في هذه النقابات بحيث تنتقل معركة المقاطعة الى الحلبة العالمية، مشيراً الى أن أقرب المحافل التي من الممكن أن تشهد تجسيداً لذلك سوف يكون مؤتمر فانكوفر المقرر في حزيران (يونيو) من العام القادم، ومعرباً عن توقعاته في حدوث انقسامات في اتحادات النقابات الدولية ما بين مؤيدٍ لاسرائيل ومعارضٍ لها.

0 التعليقات: